السبت، 20 سبتمبر 2014

التدريس المصغر (ماهيته - أهميته - مراحله)

تعريف التدريس المصغر
يعرف في قاموس التربيه:
تعليم يقوم به المعلم (المتدرب) فيدرس لتلاميذه فى مده تتراوح بين 5-20 دقيه بحضور المشرف ، ويتبع ذلك تقييم المشرف ، وقد يعاد الدرس ويتم التدريس حتى تتقن المهارات
وبصفه عامه :

عباره عن موقف تعليمى بسيط من حيث الزمن والمجتوى وعدد المتعلمين والدارسين ، تحت إشراف شخص ما قد يكون المعلم  أو مجموعه أشخاص ذوى خبره عاليه في مجال التربيه ، ويعمل على إكساب المتعلم مهارات جديده فضلا عن نمو معلوماته الأخرى.

خصائص التدريس المصغر
·        اكتساب الدارس مهارات جديده وتنميه معلوماته
·        قله عدد الطلاب المعلمين داخل المجموعه ( 6-8) أفراد وبعضها من 4-10 أفراد
·        قله الوقت المخصص للتعليق على الموقف التعليمى (5 دقائق)
·        قيام المهاره على أسس علميه بدايه من المعرفه النظريه المتعلقه بالمهاره وإنتهاء بالوصول إلى حد اإتقان
·        سهوله الملاحظه والتحليل سواء من جانب الطالب المعلم ذاتيا أو من جانب المشرف وإستخدام ذلك فى التغذيه المرتجعه الفرديه واجماعيه وذلل من خلال تسجيل الداء
·        التدريب على المهاره يكون داخل قاعات التدريب المخصصه
·        تحديد بعض اجزاء الدرس وتصميم كيفيه تقديمها وتقويمها
·        يركز فى التدريب على مهاره تدريسيه واحد حتى يتم إتقانها بشكل جيد وبسرعه وقله فى الوقت

مميزات التدريس المصغر
§        يعد اسلوبا متطورا ً في تدريب الطالب المعلم على مهارات التدريس الأساسيه على نحو تدريجى يتناول المهارات الجزئيه ككل على حده
§        تساعد مهارات الدريس المصغر على إكتساب الطالب مهارات التدريس الأساسيه
§        يعطى عائدا ً مباشرا ً وملموسا ً لعمليه التعليم والتعلم
§        يساعد على تنميه وتطوير مهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين
§        يساعد على التخلص من الأخطاء الشائعه بين المعلمين المبتدئين
§        يساعد على كسب الثقه نحو الذات
§        التقليل من تعقيدات الموقف التدريسى
§        يساعد على حل المشكله عدم توافق الزمن المحدد للحصه مع الزمن المستغرق فى عرض الدرس
§        يساعد في إبقاء أثر التعلم  فتره ممكن أن تكون 3 سنوات
§        يساعد فى إختيار المواد والتقنيات التعليميه

الانتقادات الموجهة للتدريس المصغر
ü     اهمال الجوانب الإجتماعيه للعمليه الندريسيه
ü     تقسيم العمليه التدريسيه إلى مهارات صغيره حيث يفقد تكامها مما يصعب معه إستعابها بشكل كامل
ü     التدريب عى المهاره بشكل منفصل دون ربطها بالمهارات الأخري
ü     لا يقدم التدريس المصغر عينه المتعلمين الذين سيواجهم الطالب  المعلم بعد إنتهاء الموقف التدريسي
ü     يواجه الطالب المعلم موقفا ً صعبا ً من خلال وجود طلاب كبار فى السن على الرغم من أعدادهم الصغيره

أنواع التدريس المصغر
  يختلف التدريس المصغرباختلاف البرنامج الذي يطبق، والهدف من التدريب، وطبيعة المهارة أو المهمة المراد التدرب عليها، ومستوى المتدربين، ويمكن حصر هذه التقسيمات في الأنواع التالية:

1- التدريب المبكر Pre-service Training in Microteaching:  يبدأ التدرب عليه أثناء الدراسة، أي قبل تخرج الطالب وممارسته مهنة التدريس في أي مجال من المجالات. وهذا النوع يتطلب من الأستاذ المشرف اهتماماً بجميع مهارات التدريس العامة والخاصة؛ للتأكد من قدرة الطالب المعلم على التدريس.
2- التدريب أثناء الخدمة In-service Training in Microteaching: وهذا النوع يشمل المعلمين الذين يمارسون التدريس ويتلقون – في الوقت نفسه – تدريباً على مهارات خاصة لم يتدربوا عليها من قبل.
3- التدريس المصغر المستمر Continuous Microteaching: يبدأ هذا النوع من التدريس في مراحل مبكرة من البرنامج، ويستمر مع الطالب حتى تخرجه. وهذا النوع غالباً ما يرتبط بمقررات ومواد تقدم فيها نظريات ومذاهب، يتطلب فهمها تطبيقاً عملياً وممارسة فعلية للتدريس في قاعة الدرس، تحت إشراف أستاذ المادة.
4- التدريس المصغر الختامي Final Microteaching: وهو التدريس الذي يقوم المعلم المتدرب بأدائه في السنة النهائية أو الفصل الأخير من البرنامج، ويكون مركزاً على المقررات الأساسية، كمقرر تدريس اللغة مثلاً، ومقرر تدريس العلوم الشرعية أو السيرة النبوية . وقد يدخل التدريس المصغر الاختباري ضمن هذا النوع.
5-  التدريس المصغر الموجه Directed Microteaching: هذا النوع من التدريس يشمل أنماطاً موجهة من التدريس المصغر، منها التدريس المصغرالنموذجيModeled Microteaching، وهو الذي يقدم فيه المشرف لطلابه المعلمين أنموذجاً للتدريس المصغر، ويطلب منهم أن يحذوا حذوه.
6-  التدريس المصغرالحر (غير الموجه) Undirected Microteaching: هذا النوع من التدريس غالباً ما يقابل بالنوع السابق (الموجه)، ويهدف إلى بناء الكفاية التدريسية، أو التأكد منها لدى المعلم، في إعداد المواد التعليمية وتقديم الدروس وتقويم أداء المتعلمين، من غير ارتباط بنظرية أو مذهب أو طريقة أو أنموذج. وغالباً ما يمارس هذا النوع من التدريس المصغر في البرامج الختامية أو الاختبارية. وقد يمارس في بداية البرنامج للتأكد من قدرة المتدرب وسيطرته على المهارات الأساسية العامة في التدريس، أو يقوم به المتمرسون من المعلمين بهدف التدرب على إعداد المواد التعليمية وتقديمها من خلال التدريس المصغر، أو لأهداف المناقشة والتحليل أو البحث العلمي.
7- التدريس المصغر العام General Microteaching: يهتم هذا النوع بالمهارات الأساسية التي تتطلبها مهنة التدريس بوجه عام، بصرف النظر عن طبيعة التخصص، ومواد التدريس، ومستوى الطلاب؛ لأن الهدف منه التأكد من قدرة المتدرب على ممارسة هذه المهنة. وغالباً ما يكون هذا النوع من التدريس مقرراً أو ضمن مقرر من المقررات الإلزامية للجامعة أو الكلية، وأحد متطلبات التخرج فيها، وغالباً ما تقوم كليات التربية بتنظيم هذا النوع من التدريب، ويشرف عليه تربويون مختصون في التدريب الميداني، وفي هذا النوع من التدريس يتدرب المعلمون على عدد من المهارات الأساسية، مثل: إثارة انتباه الطلاب للدرس الجديد، ربط معلوماتهم السابقة بالمعلومات الجديدة، تنظيم الوقت، استخدام تقنيات التعليم، إدارة الحوار بين الطلاب وتوزيع الأدوار بينهم.
8_ملاحظة تحركات المتدرب داخل الفصل، ورفع الصوت وخفضه وتغيير النغمة حسب الحاجة، حركات اليدين وقسمات الوجه وتوزيع النظرات بين الطلاب أثناء الشرح، ملاحظة الفروق الفردية بين الطلاب ومراعاتها، أسلوب طرح السؤال على الطلاب وتوقيته، طريقة الإجابة عن أسئلة الطلاب واستفساراتهم، أساليب تصويب أخطاء الطلاب، ونحو ذلك.
9- التدريس المصغر الخاص Specific Microteaching: هذا النوع يهتم بالتدريب على المهارات الخاصة بمجال معين من مجالات التعلم والتعليم؛ كتعليم اللغات ، والرياضيات، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، لمجموعة معينة من الطلاب المعلمين المتخصصين في مجال من هذه المجالات، في كلية أو قسم أو برنامج خاص. وقد يكون التدريب موجهاً إلى فئة من الطلاب ممن لديهم ضعف أكاديمي أو نقص في التدرب على مهارات معينة.


مراحل التدريس المصغر
يمر تدريب الطلاب المعلمين على مهارات التدريس باستخدام التدريس المصغر بعده مراحل يمكن تسلسلها كما يلي:
1- مرحلة النمذجة
عرض مثال ( نموذج ) عملي لاستخدام المهارة فى موقف مصغر وبعض التعليقات عليه وقد يتم ذلك باستخدام التسجيل المرئى أو ملاحظة الأداء التدريسى الحقيقى (عرض حى) أو شرائط مسموعة أو نموذج مطبوع.
2- مرحلة الممارسة
تكليف الطالب المعلم بالتخطيط لموقف تدريسى يتضمن المهارة على أساس المرحلة السابقة ثم قياسه بتنفيذ الخطة التى وضعها فى صورة درس مصغر مع تسجيل الدرس تسجيلاً مرئياً.
3- مرحلة التغذية الراجعة
تقويم الدرس المصغر تقويماً ذاتياً من جانب المتدرب وكذلك من جانب المشرف والزملاء الذين شاهدوا الدرس وذلك عن طريق إعادة الدرس المسجل بعد التدريس مباشرة.
4- مرحلة إعادة الممارسة

إعادة التخطيط والتنفيذ والتقويم الذاتى والخارجى حتى يتمكن الطالب المعلم من أداء المهارة بالمستوى المطلوب لحد الإتقان.



هناك 3 تعليقات: