الجمعة، 26 سبتمبر 2014

الاحترام.. كيف تعلمه وتتعامل به

الاحترام.. كيف تعلمه وتتعامل به؟



أحد أهم الأمور التي يجب أن تعلمها لطلابك هي الاحترام المتبادل بينهم وبينك كمعلمهم، وأيضاً بينهم مع بعضهم البعض.

وأول ما عليك أن تعرفه هو أن الطاعة ليست هي الاحترام! فيمكن للطلاب أن يطيعوك ويحترموك لخوفهم منك، لا لكونهم يحترمونك، فإن احترموك أطاعوك لأنهم يعرفون أن ما تقوله هو في مصلحتهم ولصالحهم وهو الأمر الذي يؤتي أفضل النتائج.


أفضل طريقة لتعليم الاحترام هي أن تتعامل باحترام أولاً، فتبدي الاحترام لهم، أي أن تبدأ بنفسك، فتكون مثلاً لهم يقتدى ويحتذى. ويعرفون منك أهمية ذلك والشعور الطيب الذي يخلفه.
- خذ القاعدة التالية مبدأ لك : عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك!، وتذكر أ، فاقد الشيء لا يعطيه!
اعلم أن الاحترام أسلوب حياة! فلا يمكن أن يكون هناك إنسان ناجح بدون أن يكون متحلياً بالاحترام لمن حوله ولأقرانه وللسلطة بل وحتى لنفسه.
والطفل الذي يتميز بالاحترام يتعلم المسؤولية ويتعامل معها بجدية ويكون متعاملاً جيداً مع أقرانه ومدرسيه.
تعليم الاحترام يكون من المنزل وكذلك من المدرسة.

وإليك أفضل الطرق العملية لتعلم الطفل الاحترام سواء كوالد في منزلك مع أطفالك أو كمعلم لطلابك في المدرسة:
- كن صادقاً: فلا تكذب وإن قمت بأمر خاطئ اعترف به واعتذر عنه.
- كن إيجابياً: فلا تحرج طالباً أو تشتمه أو تسخر منه أمام أقرانه، ولكن امدحه وانقده نقداً بناءً إيجابياً.
- كن واثقاً: ثق في طلابك، واجعلهم يتحملون المسؤولية وضع ثقتك فيهم ولن يخذلوك.
- كن عادلاً: استمع دائماً للقصة من جانب الطالب قبل أن تقفز إلى النتائج بنفسك وتتصرف بتسرع على أساسها.
- كن مؤدبا: قل “شكراً”  و “لو سمحت” و “من فضلك”، و اقرع الباب قبل الدخول إلى غرفة الطفل.
- كن موضع ثقة: لا تعطِ وعوداً لا تنوي القيام بها، فإن وعدت أوفِ بوعدك مع الطفل، واجعله يشعر أنه يمكن الوثوق بك والاعتماد عليك، وأنك تعني ما تقول.
- كن مستمعاً جيداً : اشعِر الطفل أن اهتمامك الكامل معه وأنك تسمع جيداَ لكل ما يقول وما يريد أن يعبر عنه .

واعلم أن الاطفال مرآة لك كوالد وكمعلم فما تفعل يقلدونه ويحتذون به ويكون أسلوبهم دون أن تدري فما تفعل مؤثر اكثر مما تقول. ويمكنك أن تفعل ما يلي لتكون مثالاً جيد في أفعالك وتعاملاتك:
- اطع القانون واتبع القواعد والتعليمات في المدرسة أو في الشارع وغيرها.
- كن مهتماَ: اظهر اهتمامك بالناس والحيوانات والبيئة.
- ابتعد عن الامثلة السيئة: فعندما ترى مثالاً سيئاَ في أفعاله انتقده وناقشه مع الطالب، ولكن لا تتصيد أخطاء الآخرين بالمقابل.
- عندما تقرر قانوناً ما يجب عليك أن تعرض أسبابه للطفل : فمثلاً في المنزل إن قلت أنه ممنوع مشاهدة التلفاز بين الساعة الرابعة والساعة السادسة يجب عليك أن تشرح أن هذا الوقت مثلاً مخصص لعمل الواجبات المدرسة التي بدورها مهمة لتحصي الدرجات وللاستذكار .وهكذا. الطاعة العمياء تقلل من احترامك لدى الأطفال.
- علم الأطفال أن يحترموا أنفسهم: وهذه إحدى أهم النقاط، حيث أن من يحترم نفسه سيصبح من السهل عليه أن يحترم الآخرين.
- اعلم أن آرائك مهمة جداً للطفل وماتعتقده يكون تلقائياً من المسلمات لطفلك. فإن اعتقدت أن طفلك يمكنه النجاح سينجح وسيضع هذة القاعدة أمراً مسلماً به.
- ابنِ شعورهم بالاستقلال: فمبجرد أن يتمكنوا من تحمل المسؤولية، كلفهم بها.
- ساعدهم على وضع الأهداف والتقيد بها: فاحترامهم لأنفسهم سيكون في عنان السماء عندما يضعون أهدافاً ويتقيدون بها وينجحون فيها.
- شجع الصدق: اجعل طلابك يعرفون أنه وإن كان يمكنهم خداع الآخرين فلا يمكنهم أن يخدعوا أنفسهم، فلا يوجد اأي احترام في الغش والكذب والسرقة مثلاً.
- وأحد اهم الأمور هي إبداء الحب: قل لهم انك تحبهم وتهتم لأمرهم ولا يوجد مانع من تبادل الأحضان والقبلات بين العائلة. فحتى وان قام الطفل باقتراف خطأ ما عليك أن تؤكد على أنه مازال محبوباً إلا انه أخطأ وحسب.


وعليك أن تعرف أن السن لا يمنع الاحترام، فجميع المراحل العمرية تحتاج لنوعٍ من أنواع الاحترام وإليك أمثلة على اختلاف المراحل العمرية:
-الصغار جداً: لا يستطيعون أن يبدوا الاحترام بعد، ولكن عندما تحقق لهم متطلباتهم فإنهم يتعلمون أن يثقوا بك وهذا مفيد جداً عندما يكبرون لأن احترام السلطة ينبع من الثقة.
- صغار في سن التمييز : يتعلم الطفل أن يقول “شكرا” و “لو سمحت” .
-صغار في سن ما قبل المدرسة: هذا وقت مناسب لتعليم القواعد وتبعات الأفعال.
- صغار في عمر المرحلة الابتدائية: يحترمون في الأكثر من يكون عادلاً في أوامره، ويجب أن يكون لديهم الرأي في وضع القواعد التي يجب عليهم التقيد بها فهذا يساعد بشدة على التقيد بها.
- الطفل في عمر المدرسة المتوسطة والثانوية: اسمح لهم بالشعور بالاستقلالية وممارستها، ولكن في حدود المعقول، كاختيار الملابس وتسريحة الشعر، أو كاختيار النشاط المناسب من ضمن عدة أنشطة في الصف، ولكن احرص على وجود قواعد محددة. فسيحترمون المساحة التي تعطي لهم وسيحترمون احترامك لهم ويبادلونه معك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق